تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ربنا آتهم ضعفين من العذاب...

: سورة الأحزاب الآية الثامنة والستون في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها تنوع قرائي بين القراء العشرة من طريق الشاطمية والدرة قوله تعالى ربنا آته مد جائز منفصل يقرأ فيه بالقصر قورا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ ورش وحمزة بالطول ويقرأ ابن عامر

وعاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط يقول الإمام الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لخي الهمزة مولاء فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفه ما يرويه كدروا ومخضلا ويقول الإمام ابن الجزري ومده موسط ومنفصل قاصراً ألا حز ويقول الشيخ حسن الحسيني في اتحاف البرية ومنفاصلاً أشبع لورش وحمزة كمتصل والشام مع عاصم

تلاء بأربعة ثم الكساء كذا جعالاً قولوه تعالى آتهم مد بدل يقرأ فيه ورش بالقصر والتوسط والطول في الحالين هكذا آتهم آتهم آتهم يقول الإمام الشاطري وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش متولا ووسطه قوم كآمن هؤلاء آلهة آتا لليمان مثلا ويقرأ باقي الخراء بالقصر قولا واحدا في الحالين ودليل مخالفة أبي جعفر ورشاً قول

الإمام بن الجزري وبعد الهمز واللي نؤصلا وقرأ بضم الهاء في الحالين من كلمة آتهم رويس عن يعقوب هكذا آتهم ويقرأ باكت القراء بكسرها هكذا آتهم مع مراعاة تثليث البدل لورش وصلة ميم الجمع وصلا لأصحاب الصلة يقول الإمام ابن الجزري وظم من تزل طابا قوله تعالى آتهم وقوله ولعنهم ميم جمعا بعدها محرك ليس همزة قطع فيقرأ بصلتها

بواو حال الوصل ابن كثيرن أبو جعفر قولا واحدا وَلِقَالُونَ الْإِسْكَانُ وَالْصِّلَةِ وَالْبَاكُونَ يَقْرَؤُونَ بِإِسْكَانِ مِيمِ الْجَمْعِ وَالْصْلَى وعند الوقف يقف القراء جميعا بإسكال ميم، الصلة هكذا آتهمُ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمُ لَعْنًّا يقول الإمام الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك

دراكا وقالون بتخييره جلا ويقول الإمام ابن الجزري وصلضم مين الجمع أصلٌ قوله تعالى كبيرا يقرأ عاصمٌ وحده بالباء هكذا كبيرا ويقرأ باقي القراء بالثاء هكذا كثيرا مع مراعاة ترقيق الرائل ورش هكذا كثيرا ومعلوم أن ترقيق الرائل ورش هنا يكون في الحالين يقول الإمام الشاطبي وكثيرا نقطة تحت نفلا ودليل ترقيق الرائل ورش قول

الإمام الشاطبي ورقاق ورش كل رائن وقبلها مسكنة نياء أو الكسر مو صلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا في الرائق قول الإمام بن الدزلي كقالون راءات ولا مات نتلها وفي حال وصل كلمة كبيراً لما بعدها يقرأ خلف عن حمزة بترك الغنة هكذا والعنهم لعناً كثيراً يا أيها الذين أما باخل القراء فإنهم يقرأون بالغنة داريل ترك الغنة لخلف عن

حمزة قول الإمام الشاطبي وفي الواوي واليا دونها خلف تلا أي دون الغنة فهو معطوف على قول الناظم وكل بينمو أدغمو مع غنة وداريل مخالفة خلف للعاشر لخلف عن حمزة قول الإمام بن اللزري وغنة يا والواوي فز